منتدى شباب كريزى

اكبر تجمع لشباب مصر على الانتر نت


    كل ما يتعلق بعمل شاشات الكمبيوتر 2

    شاطر
    avatar
    Mondy912000
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 445
    العمر : 27
    الموقع : www.shabab-crzy.yoo7.com
    البلد : بورسعيد
    المكان المفضل لديك : طرح البحر ، بورفؤاد
    الأكله المفضله : بيتزا مارجريتا
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008

    كل ما يتعلق بعمل شاشات الكمبيوتر 2

    مُساهمة من طرف Mondy912000 في الأحد يناير 25, 2009 2:11 pm

    شاشات LCD
    بشكل أكثر تحديداً تعتمد تقنية العرض البلوري على حجب الإضاءة , ويتم صناعة شاشات الكريستال من واجهتان من الشاشات المستقطبة (polarized) وتسمى كذلك substrate وتحوي مادة بلورية سائلة فيما بينهما . وأي إنارة خلفية تتسبب في الضوء الذي يمر من خلال substrate الأولى .. في نفس الوقت تسبب التيارات الكهربائية الخاصة بالجزيئات البلورية السائلة عملية الإصطفاف وذلك للسماح لمستويات مختلفة من الضوء للمرور إلى substrate الثانية والتي تمكننا من الرؤية .


    عرض المصفوفة النشطة والمصفوفة السلبية
    أكثر شاشات الـ LCD تستخدم المصفوفة النشطة والتي تعتمد على (TFT) أو thin film transistor والمقصود هنا ترانزستورات الفلم الدقيقة حيث أن المكثفات والترانزستورات الدقيقة في مصفوفة زجاج العرض تخاطب نقطة معينة في الشاشة وفي الصف والعمود المحدادان ذلك عند عمل الشاشة .. وبالنسة للصفوف عند إغلاق الشاشة تقوم المكثفات فقط بالإحتفاظ بالشحنات .. ومن المعروف أن المكثفات تقوم بدور الخزان الخاص بالشحنات كما أنها قادرة على حفظها وذلك لإنعاش الدورة عند الطلب.
    ومن ذلك يتبين لنا أن وجود ظلال مستمرة في بعض الشاشات الإحترافية وخصوصاً شاشات المراقبة تكون بسبب خلل بعض الترانزستورات لتأخذ وضعية واحدة في العرض بأن ينار دائماً أو يكون غير مضاء أو يأخذ وضعية محددة بألوان ثابتة يسمى نقطة الشاشة الميتة وتؤثر سلباً على عمل زاوية أو جهة محددة في الشاشة.
    وأيضاً تأثير زيادة الفولتية المتسربة من العناصر النشطة للعناصر الغير نشطة المجاورة لها بشكل مؤقت.

    النوع الآخر لشاشات العرض هو عرض المصفوفة السلبية وهذا النوع من شاشات الـ LCD يستخدم شبكة معدنية لشحن كل نقطة من نقاط الشاشة بالرغم أنها أقل تكلفة من شاشات عرض المصفوفة النشطة إلا أنه نادراً ما يتم تصنيعها حالياً وذلك بسبب زمن الإستجابة الكبير (response time) إضافة إلى الفولطية غير الدقيقة كما في النشطة.


    العوامل المؤثرة في شاشات العرض LCD
    هناك العديد من العوامل المؤثرة في شاشات العرض وهي ما يتوجب علينا معرفتها والإلمام بخباياها وسنتعرف على ذلك بعون الله فيما يلي:
    دقة العرض Native Resolution
    على عكس شاشات CRT تقوم شاشات LCD بإظهار البيانات على حسب الدقة المحددة كما تقوم بالتواصل مع كل نقاط الشاشة وذلك بإستعمال كل نقطة بشكل فردي بواسطة المصفوفة الثابته للنقاط الأفقية والعمودية وبالتالي تقوم شاشات LCD قياس الجودة والدقة على حسب الـ resolution المستخدم.
    17inch = 1024x768
    19inch = 1280x1024
    20inch = 1600x1200

    زاوية الرؤية Viewing Angle
    عندما تقوم بالنظر إلى شاشة LCD من الزاوية قد لا تستطيع مشاهدة الصورة بشكلها الإعتيادي كما أن الألوان قد تتغير وتظهر بشكل أكثر سوءً وللتعويض عن هذه المشكلة صمم منتجوا الـ LCD زاوية نقل أوسع وهذا لا يشمل الشاشات العريضة widescreen والتي تقوم بالعرض الموسع .
    وهناك مقياس لزاوية العرض فكلما زاد الرقم كلما زادت زاوية العرض وللأسف فغالبية المنتجين لا يوضحون زاوية العرض الفعلية بطريقة تنم عن الشفافية مع العميل حيث أن زاوية العرض تختلف من زاوية لأخرى وهذا ما يتوجب الإنتباه له .. لذا لا تعتمد على الأرقام المعلن عنها لأنها ليست بالضرورة دقيقة ومن أفضل الطرق التي أنصح بها هي التجربة قبل الشراء وذلك بالرؤية من زاوية 120 درجة أو 170 درجة من الأعلى أو الأسفل ومن على الجانبين والتقييم الذاتي لزاوية العرض هو من الطرق المفضلة عند الإختيار السليم لشاشات العرض.

    السطوع Brightness أو Luminance
    وهذا هو مقياس الضوء الذي تتمكن شاشة LCD من إنتاجه وهو يشير للشمعات في المتر المربع الواحد ويرمز للقياس بـ (cd/m2) .. وتتراوح درجات السطوع الأكثر إنتشاراً من 250 إلى 350 cd/m2 وذلك بالنسبة للشاشات التي تؤدى المهام الإعتيادية والأفضل بالتأكيد 500 cd/m2 مما سبق.
    نسبة المقارنه Contrast Ratio
    تحدد درجات نسبة المقارنة الفرق بين شاشات LCD فيما يتعلق بقدرته على معالجة البياض الناصع والسواد الغامق في الصور كمثال 500:1 هو المعيار من 450:1 إلى 600:1 ويمكن أن يصل إلى 1000:1مع العلم أن ذلك يعتبر ذو تأثير بسيط للغاية وغالباً لا يتم الإعتماد عليه في إختيار الشاشة لأن نسبة الفرق تعد ضئيلة نوعاً ما.
    إذاً نستنتج أن نسبة المقارنه هي الإختلاف في الكثافة بين الأبيض والأسود وكلما زادت النسبة كلما كان من الأسهل رؤية التفاصيل الدقيقة

    زمن الإستجابة Response Rate
    يشير زمن الإستجابة إلى الزمن الذي تتمكن فيه نقاط الشاشة من تغيير الألوان وكلما كان زمن الإستجابة أقل كلما كان أسرع لتخفيض الظلال عندما تتحرك الصورة وهو بالتأكيد عامل مهم لهواة الألعاب خاصة ويحسب بالملي ثانية ms وللعلم تكاد العين البشرية لا تشعر بتاتاً بهذا الفرق الدقيق للغاية بين 8 و 4 ملي ثانية كمثال.
    قابلية التعديل Adjustability
    على عكس شاشات CRT فشاشات LCD لديها مرونه أكبر بالنسبة لوضعية الشاشة فبالإمكان التعديل بجميع الجهات كما أن وزنها أقل بمراحل من الشاشات الإعتيادية CRT

    شاشات الـ CRT
    أي شاشة من نوع CRT تحوي ملايين النقاط الدقيقة التي تعتمد على الألوان الأساسية (الأحمر - الأزرق - الأخضر).
    شاشات الـ CRT هي الأقدم بلا شك حيث إستخدمت في السبعينات حين كان العمل على شاشة ذات خلفية خضراء لكتابة المعلومات وكان الفضل لشركة IBM في 1981 حين قامت بتطوير وصلة رسومات الألوان المسماه بـ (CGA) والتي كانت قادرة على التعامل مع أربعة ألوان فقط ولها القدرة على التعامل مع 320 pixels أفقياً و 200 pixels عمودياً كحد أقصى .
    كما قدمت IBM في عام 1984 وصلة رسومات تسمى (EGA) واكنت قادرة على التعامل مع 16 لون مختلف إضافة لدقة عرض 640x350 pixel.
    وفي عام 1987 قدمت IBM وصلة رسومات تسمى شاشات VGA والتي ما زالت تستخدم على حتى اليوم كما طورت وصلة الرسومات إلى (XGA) في عام 1990 والتي تعتمد على دقة 800x600 pixel بإعتماد الألوان الحقيقية true color وهي 16.8مليون لون إضافة لـ 1024x768 دقة عرض تعتمد على 65,536 لون.




    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 12:55 am