منتدى شباب كريزى

اكبر تجمع لشباب مصر على الانتر نت


    العوامل المؤثرة في شاشات CRT

    شاطر
    avatar
    Mondy912000
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 445
    العمر : 27
    الموقع : www.shabab-crzy.yoo7.com
    البلد : بورسعيد
    المكان المفضل لديك : طرح البحر ، بورفؤاد
    الأكله المفضله : بيتزا مارجريتا
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008

    العوامل المؤثرة في شاشات CRT

    مُساهمة من طرف Mondy912000 في الأحد يناير 25, 2009 2:12 pm

    قناع الظل Shadow-mask
    الشاشة المعدنية الرقيقة بها العديد من الفتحات الصغيرة للغاية وتعبر ثلاثة أشعة إلكترونية ملونة للتركيز على نقطة واحدة على السطح الفسفوري phosphor surface.
    يساعد قناع الظل في السيطرة على أشعة الإلكترون المرسلة لكي تصل للسطح الفسفوري حسب كمية الكثافة المطلوبة أما الأشعة الغير مرغوبة فيتم حجبها بواسطة قناع الظل.

    صورة توضح آلية عمل قناع الظل

    توضيح لعبور الأشعة الملون

    الصورة التالية توضح حجم أيقونة وما تحتويه من النقاط الملونه


    فتحة التسخين Aperture-grill
    تعتمد فتحات التسخين على تقنية Trinitron التي قامت بإبتكارها سوني
    وتعبر الأشعة عبرها لإنارة السطح الفسفوري.



    شق القناع Slot-mask
    وهو العامل المشترك بين قناع الظل وفتحة التسخين .. NEC قامت بتطوير هذا النوع الهجين في أواخر السبعينات.
    فبدلا ً من الثقوب الدائرية الموجودة في شاشات CRT يستخدم Slot-mask الشقوق المصطفة بشكل عمودي مما يؤدي لسطوع الإشارات خلال إرسال الإلكترونات لتندمج معاً بسلاسة أكثر.


    درجة النقاط Dot pitch
    هو مؤشر الحدود للصورة المعروضة ويتم قياسها بالمليمتر (mm).
    نسبة الإنعاش Refresh Rate
    في شاشات CRT تعبر نسبة الإنعاش عن عدد المرات التي يتم سحب الصور لكل ثانية واحدة ويقاس بالهيرتز HZ
    مثال إذا كان الـ CRT تم تحديد نسبة الإنعاش 72HZ فتكون نسبة الإنعاش هي الدورة الكاملة خلال نقاط الشاشة pixels من الأعلى إلى الأسفل 72 مرة بالثانية الواحدة. نسبة الإنعاش مهمة للغاية لأنها تتحكم برجفة الشاشة ومن الطبيعي أن نفضل إختيار نسبة الإنعاش عند أعلى درجة ممكن أن يتقبلها الـ CRT وكلما قلت نسبة الإنعاش دون الدرجة المطلوبة كلما تسبب ذلك بإماضة في الشاشة وتأثير سلبي ينعكس على عين الإنسان إضافة للشعور بالصداع. وتستطيع ملاحظة ذلك تماماً عند القيام بإستخدام كاميرة فيديو لتصوير أي شاشة CRT أثناء عملها

    مثال آخر في لو فرضنا أن شاشة LCD تعمل بـ 60HZ فمن الممكن التعامل معها بشكل كبير أما CRT بنسبة إنعاش 60HZ فستشعر بالإرهاق والصداع بعد فترة من الزمن.
    الدقة المتعددة Multiple Resolutions
    هو من أهم مميزات CRT فلأن CRT يستخدم أشعة الإلكترون لتصدير الصورة إلى الشاشة الفسفورية كما يدعم الدقة الطبيعية وذلك بمجاراة حجم نقاط الشاشة فلن يكون هناك ما يسمى بالجودة المفقودة .. على سبيل المثال الشاشة التي تعتمد هيكلتها على الشبكة الطبيعية والتي تعمل على مقاسات 1280 صف على 1024 عمود تستطيع أن تتقبل أقصى درجات دقة النقاط (pixel) بشكل فعلي على 1280x1024 بيكسل .. كما تدعم العمل بقياسات مختلفة مثل 1024x768 أو 800x600 أو حتى 640x480 وبجودة عالية. اما شاشات LCD فتعمل على الجودة الفعلية الخاصة بها بشكل ممتاز .

    سنتعرف على أهم الفروقات بين LCD و CRT
    إن كنت تبحث عن شاشة تلبي متطلباتك فمن الأفضل عمل مقارنة سريعة للمميزات الإيجابية لتختار الشاشة بناءً على حاجتك الفعلية لها.

    أهم مميزات LCD
    1- تتطلب قدرات كهربائية بسيطة ويعتمد الإستهلاك الكهربائي على التقنيات والمميزات الأخرى ولكن بشكل عام تعتبر الأقل إستهلاكاً للطاقة الكهربائية.
    فكروت CRT تستهلك الكهرباء بلا حدود فشاشة 19 بوصة تستهلك ما يعادل 100وات أما LCD بحجم 19بوصة فيستهلك حوالي 45وات.
    كما أن LCD تنتج حرارة أقل من شاشات CRT .

    2- الحجم الصغير والوزن الخفيف
    شاشات LCD خفيفة للغاية فوزنها يعتبر أقل من نصف وزن شاشة CRT العادية إضافة لحجمها الصغير والذي يمكننا من وضعها في أي مكان دون أن تشغل حيزاً كبيراً .
    3- أكثر قابلية للتعديل
    شاشات LCD لها قابلية متعدد للتعديل يمكننا من التوجيه نحو الأعلى والأسفل كما من الممكن تثبيتها على جدار بكل بساطة تتفوق بها على شاشة CRT العادية.
    4- الأقل تأثيراً على العين البشرية
    لأن كروت LCD تستطيع التحكم بالنقطة الواحدة (pixel) فلن نجد بها أية إماضات (إنعاش) مثلما هو الحال بكروت CRT كما أن كروت LCD هي الأفضل تحديداً للقراءة.

    أهم مميزات شاشات CRT
    1- السعر
    القيمة المالية لكروت CRT هي الأقل إذا ما قورنت بكروت LCD .
    2- الأفضل لدقة الألوان
    كروت CRT هي الأفضل فيما يتعلق بدقة الألوان حيث المجارة لطبيعة الألوان أكثر دقة من شاشات LCD خصوصاً الموديلات الأكثر حداثة والتي تتضمن تقنية تحديد الألوان color-calibration.
    3- الأكثر إستجابة
    شاشات CRT مشاكلها أقل مع الظلال والتشوه ذلك لأنها تقوم بإعادة سحب الصور بسرعة أعلى من شاشات LCD وقد تحسن نوعاً ما أداء شاشات LCD بواسطة تخفيض زمن الإستجابة ولكن لم تصل لقدرة CRT.
    4- الدقة المتعددة
    إن كنت ممن يحتاج عملك إستخدام دقة متعددة فسيكون من الأفضل الحصول على CRT لأن شاشات LCD ستعمل بشكل ممتاز فقط مع الدقة الخاصة بحجم الشاشة ولكن عدا ذلك ستعاني من الضبابية وعدم الوضوح.


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:01 pm